السعر: 407 ريال سعودي

اليرقة الذكية من فيشر برايس تنتمي للألعاب التعليمية STEM  التي تختص بتقديم علوم البرمجة والحاسب الآلي للأطفال من عمر 3 الى 6 سنوات. اللعبة تحفز مبادئ التعليم المتعلقة بالبرمجة غير أنها لن تقوم بتعليمها بشكل مباشر للطفل كما يشير الاسم. لا تحتاج اللعبة للتركيب يكفي اخراجها من العلبة والتأكد من وجود بطاريات في القطعة الخاصة بالرأس. عند الشراء تكون اليرقة على نظام العرض التوضيحي عند الرغبة في اللعب يجب تغييرها الى نظام اللعب. اليرقة الذكية حاصلة على ميدالية الأوقات الذهبية للعام 2018.

اللعبة مكونة من عدة أجزاء. الجزء الخاص بالرأس/ المقدمة و8 أجزاء إضافية؛ جزئين منها ينحرفان لليمين وجزئين لليسار و3 أجزاء للأمام وجزء للمؤثرات الصوتية وقرصين أحمرين كأهداف. الهدف من التركيب و اللعب هو ترتيب الأجزاء لمساعدة اليرقة في الوصول الى القرصين الأحمرين المرفقين باللعبة. هذا الترتيب هو أساس البرمجة فتتحرك اليرقة على أساسه.

يتم ترتيب هذه الأجزاء عن طريق توصيلات يو اس بي بحسب الحركات التي يرغب الطفل أن تنفذها اللعبة. كل جزء موضح عليه الحركة التي يؤديها فهناك زر يشغل الأغاني أو الموسيقى أو يحركها في الاتجاهات المختلفة. يقوم الأطفال بتركيب الأجزاء لجعل اليرقة تتحرك. كما يمكن شراء أجزاء اضافية للعبة لزيادة المرح والاثارة والاستعانة بتطبيقات الهواتف الذكية أيضاً. تم اصدار تطبيق لتسهيل التعلم وجعله أكثر مرحاً كما أنه يضيف المزيد من التحديات مثل العد وتكوين الأشكال المتكررة.

هناك أكثر من لعبة يمكن اللعب بها عن طريق اليرقة. إليك بعض الأمثلة:

  • يمكن تخيل أن هذه اليرقة حقيقية وتخيل قصة يمكن أن تعيشها اليرقة.
  • يكن محاكاة لعبة البحث عن الكنز عن طريق رسم خريطة على الأرض وجعلها تتحرك في الطريق المرسوم دون أن تصطدم بالعوائق.
  • يمكن قياس المسافة التي قطعهتها اليرقة عن طريق الشريط اللاصق.

كل الأمثلة المذكورة يمكن أيضا جعلها تنافسية لمن يقطع المسافة أولاً. يفضل التأكد من وجود مساحة تسمح للعبة بالحركة في الاتجاهات المختلفة. كما يجب الانتباه أن صوتها مرتفع ولا يوجد زر للتحكم به لكن يمكن التحايل على هذا الأمر عن طريق تغطية مخرج الصوت باللاصق.

المميزات

  • تساعد الأطفال على فهم المنطق والترتيب أكثر من البرمجة.
  • تساعد في تنمية مهارات حل المشاكل.
  • اليرقة تضئ في الظلام.
  • يمكن للأهل أن يشتركوا مع الأطفال في اللعب والتعلم.

 السلبيات

  • جسم اللعبة ضعيف وينكسر بسهولة.
  • صوت اللعبة مرتفع وغير مزودة بامكانية التحكم في الصوت.
  • تحتاج الي مساحة واسعة لحركة اللعبة وأرضية نظيفة وناعمة لتسمح لها بالحركة.

 نصيحة رحلة ماما

اليرقة الذكية من فيشر برايس تهدف الى تعليم الأطفال مبادئ البرمجة التي أصبح لا غنى عن تعلمها. هي تجمع بين المرح والتعليم ويمكن استغلالها في تحفيز الطفل للتجربة والتعليم الذاتي لذا تنصح بها رحلة ماما وتعتبرها اختياراً جيداً لكن يجب توجيه الأطفال للتعامل معها برفق حتى لا تنكسر.