الإجازات الصيفية على وشك البدء لذا عليك التخطيط لرحلتك القادمة مع عائلتك سواء كان ذلك بالسفر خارج البلد أو داخلها أو التخطيط لقضاء وقت ممتع معهم. نصائح رحلة ماما ستمكنك من إشراك أطفالك في استعدادات عطلتك العائلية وتجعل العملية ممتعة وخالية من الإجهاد.  من السهل الاندماج في جميع تفاصيل الرحلة، مثل التخطيط لمسار الرحلة والتسوق وحزم حقائب السفر قبل الرحلة ونسيان تحضير الأطفال وإعدادهم معنويا. لذا، لإنجاح عطلتك العائلية اشملي أطفالك عند البدء في التخطيط وتأكدي أنهم يشعرون بالراحة مع كل جانب من جوانب الرحلة قبل الخروج من باب المنزل. تحدثي عن الرحلة مع أطفالك قبل حوالي أسبوع قبل الرحلة، فلا يمتلك الأطفال في هذا العمر مفهومًا دقيقًا للوقت فإذا بدأت في التفاصيل الدقيقة للرحلة مسبقًا، سيشعرون أنهم ينتظرون إلى الأبد حتى يحدث ذلك.

استمتعي بالبحث مع أطفالك الأكبر سنًا. يمكنك أن تطلبي مساعدتهم في البحث عن الأنشطة الترفيهية للرحلة. في الوقت، أخبري أطفالك الصغار عن جميع الأنشطة المثيرة التي ستقوم بها العائلة في هذه العطلة لتحميسهم. يمكن أيضا قراءة كتب عن الوجهة. إشراك الأطفال في أجزاء صغيرة من البحث يحمسهم للرحلة ويسهل اختيار الأنشطة التي تسليهم أثناء الرحلة. كما أن الحصول على معلومات حول خلفية المواقع وتاريخ المكان يجعلهم يشعرون بالراحة وهم يستكشفون مناطق غير مألوفة وتوفر رؤية حول الثقافة البلد.

دوِّني قائمة الأمنيات لجميع الأنشطة الممكنة أو اسمحي لهم بالاختيار بين عدد قليل من الأنشطة التي اخترتها في وقت مبكر. على سبيل المثال، إن كان الوقت يسمح لمنتزه ترفيهي واحد، فاعطي أطفالك خيارًا من خيارين حتى يكونوا سعداء أينما ذهبوا.

اطلعي الأطفال على التفاصيل عندما تناقشين الرحلة، فأخبريهم عن أين ستذهبون وما إذا كنت ستسافرون بالسيارة أو الطائرة أو القارب أو القطار. عرفيهم عما يمكن توقعه عند وصوله كوصف وجهتك - كيف ستبدو، الطقس، وأين سينامون وما سيفعلون خلال النهار. اعرضي عليهم صورة لوجهتك وربما صورة لشخص ستزورونه. لإشراكهم في الرحلة، اجعليهم يساعدونك بحزم حقائبهم: هل يرغبون في إحضار بعض الألعاب والكتب المفضلة؟ هل نضعهم بحقيبته، أو يود أن يكونوا في متناولهم في السيارة أو على متن الطائرة؟ احرصي على إحضار ألعابهم المفضلة، أو أي شيء آخر مفضلة لديهم للطمأنينة.

عرفي أطفالك على ثقافة البلد إذا كنتم مسافرين إلى بلد أجنبي، فقد ترغب في إعداد أطفالك لسماع لغة جديدة. يمكن تعليمهم عبارة مشتركة أو اثنتين، مثل قول شكرا ومرحبا بلغة البلد. عرِّفيهم على واحدة أو أكثر من الأطعمة الشائعة في البلد التي ستزورها وبمجرد وصولك، لا تجبريهم على الأكل من البلد لأنك لا تريديهم أن يكون لديه ارتباطات سلبية مع زيارته للبلد. كإجراء احترازي - وللراحة - قومي بإحضار بعض الأطعمة الخفيفة التي يستمتع بها طفلك، مثل الفواكه المجففة أو الشيبس المفضل لديه.

خططي للتسلية المقبلة عندما تكونوا في السيارة لمدة أو رحلة طويلة بالطائرة. دعي أطفالك يساعدون في اختيار الموسيقى والألعاب والتطبيقات للعب. يمكن أيضا الاختيار بين ألعاب السيارات وتعليمهم القواعد قبل دخول السيارة، بذلك يمكنكم بدء اللعب بمجرد ركوب السيارة.

حضريهم لرحلتهم بالطائرة خاصة إن كانت رحلتهم الأولى، فإن التجربة قد تكون شاقة خاصة عبر الأمن. لتجنب المشقة، تعرّفي على أحدث قواعد أمن إدارة أمن المطار قبل الوصول إلى المطار. من الجيد أيضًا إنشاء منطقة أمن وهمية في منزلك لتدريبهم على إخراج الأشياء من جيوبهم مثلا ووضع حقائب الظهر على الحزام الناقل وخلع الأحذية والسترات. هذا سيساعدك بتجنب الدموع ونوبات الغضب غير الضرورية عن طريق التأكد من أن أطفالك يفهمون أنهم سيستعيدون ممتلكاتهم في دقيقة واحدة فقط.

حافظي على بعض الروتين أثناء العطلة واطلعيهم على ذلك مسبقا - مثل قراءة قصة ما قبل النوم وأخذ حمام – وأن الحياة ستعود لطبيعتها عندما تعودوا إلى المنزل. يحتاج الأطفال إلى الطمأنينة حول الأساسيات التي يأخذها الكبار كأمر مسلم به. ولأن الأطفال الصغار أهم شئ بالنسبة لهم الحفاظ على الروتين، فإنهم سيشعرون بقدر أقل من القلق بشأن الرحلة القادمة وهم يعلمون أنه في حين أن المكان المبيت والسكن قد يتغير لبعض الوقت، فإن بعض الأشياء ستبقى على حالها على أي حال.

وأخيرا أهم ما في الرحلة هو قضاء وقت لطيف مع الأسرة وخلق ذكريات لا تنسى مع الأطفال. لترسيخ الرحلة في أذهانهم، التقطوا صورا في أهم معالم الرحلة وأثناء الأنشطة واللحظات الجميلة بين أفراد العائلة. إن قضاء وقت ممتع مع العائلة أمر مهم فهو يساعد أطفالنا على الشعور بمزيد من الثقة والأمان، وبناء روابط أسرية أقوى، وهو أمر جيد لصحة الأسرة العاطفية.