يعتبر الحمل تجربة رائعة فانت تقومين بمعجزة تكوين كائن حي او أكثر بداخلك. ومع ذلك، لا يمكن إنكار الاوجاع والآلام العامة التي تصاحب هذه الهدية، بالإضافة للثقل في الحركة وكبر البطن الذي يجعل العثور على وضع مريح للنوم تحدياً صعباً. قد تحتاج بشرتك ايضا إلى مرطبات إضافة لمقاومة علامات التمدد، الكلف والحكة. بالإضافة الي التدليك قبل الولادة، السباحة واليوغا، اليك بعض المنتجات التي قد تساعدك خلال الحمل لجعل هذه الرحلة أسهل قليلا:

وسادة النوم 

هي وسادة للحمل الهدف منها دعم جزء من أو كامل الجسم لتوفر الراحة أثناء الجلوس أو النوم. تدعم الظهر والوركين بشكل جيد للغاية. توفر الوسادة الجيدة دعم جيد للأمهات اللاتي يواجهون صعوبة بالتغيير من النوم على البطن للجنب. أثناء فترة الحمل، تساعد الوسادة على تخفيف التصلب والتورم وعسر الهضم. كما يمكن استخدامها بعد الولادة أثناء جلسات الرضاعة فتعمل على تخفيف آلام الرقبة وآلام الظهر وضغط البواسير وآلام ما بعد الولادة.

قامت رحلة ماما بمعاينة بعض الوسائد لمساعدتك في الاختيار بينها، اضغطي هنا لمعرفة المزيد.

حزام الدعم

خلال الأشهر الثلاثة الثانية من الحمل تبدأ العديد من النساء في الشكوى من ألم أسفل الظهر والمفاصل. شراء حزام الظهر سيساعدك بدعم العمود الفقري ورفع البطن للتخفيف من الآلام المصاحبة لنمو بطنك.

قامت رحلة ماما بمعاينة بعض أحزمة الدعم لمساعدتك في الاختيار بينها، اضغطي هنا لمعرفة المزيد.

أملاح الاستحمام

هذا المنتج طبيعي يستخدمه العديدون لأنه يساعد على الاسترخاء وتخفيف الآلام عن طريق وضعها في حوض استحمام.  للتأكد من أن الحمام آمن، يجب التأكد من أن الماء ليس ساخنا جداً كما يوصي الخبراء بتجنب الاستحمام بعد تناول الطعام لأن هذا يمكن أن يؤدي إلى الغثيان أو القيء أو مشاكل أخرى في الجهاز الهضمي. على الحامل أيضا أن تتجنب أملاح الاستحمام التي تحتوي على أي مواد كيميائية.

أظهرت الدراسات أن الاستحمام في أملاح ابسوم (الملح الإنجليزي) لمدة 12 دقيقة يمكن أن يزيد من مستويات المغنيسيوم وينظم مستويات الكوليسترول والسكر في الدم. كما يعزز الاسترخاء ويمكن أن يساعد في تهدئة القلق. ومن مميزاته أيضا:

  • تخفيف الألم: تساعد على تخفيف الالتهاب والتورمات والتي يمكن استبدال مسكنات الآلام بها.
  • إزالة السموم: تحتوي أملاح ابسوم على الكبريتات التي تعمل على إزالة السموم من الجسم بشكل طبيعي وطرد المعادن الثقيلة كما تساعد على تقشير البشرة.
  • تخفيف البواسير: تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات للأملاح التي تساعد على تقليل البواسير أو إزالتها.
  • الاسترخاء لتحسين الحالة المزاجية: تحتوي على المغنيسيوم مما يجعل الجسم ينتج المزيد من السيروتونين.

قربة الماء الساخن

هي بديل أكثر أمانا للضمادات الحرارية لأنها فعالة وصحية وليس لها رائحة كما أنها قادرة على الاحتفاظ بالماء الساخن أو البارد بشكل جيد لذا تساعد الحامل على تخفيف آلام الظهر.

الوسادة الحرارية

قد تعانين من آلام الظهر والرقبة لكن استخدام وسادة التدفئة الكهربائية ليس آمن لأنها قد تصبح ساخنة جدًا وتؤذيك. من الأسلم استخدام الوسادة الحرارية التي تحتوي على بذور طبيعية بداخلها والتي يمكن تسخينها في الميكروويف أو تبريدها في الثلاجة. تأتي الوسادة مع غطاء قابل للغسل في غسالة الملابس. 

شاي عطارة الأعشاب

يمكن للمشروبات العشبية أن تساعد بشكل كبير بترطيب الجسم عندما لا تريد الأم شرب الماء العادي. تعتبر الميرمية مفيدة بسبب خصائصها المضادة للأكسدة كما أنها خالية من الكافيين. هناك أيضا مشروبات عشبية أخرى قد تساعد على تخفيف غثيان الصباح مثل الزنجبيل والنعناع، ومنع الأرق مثل البابونج. يمكنك أيضا شرب أوراق نبات القراص (Nettle leaf) فبها الكثير من الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك الحديد والفيتامينات A وC وK والبوتاسيوم. وجب العلم أنه يجب استخدام أوراق Nettle المجففة في صنع الشاي وليس الجذور ولا يمكن شربه في الثلاث أشهر الاولى من الحمل ولكنه آمن بعد ذلك.

الجوارب الداعمة (الضغط)

تعاني العديد من النساء الحوامل من تورم الأقدام والأرجل بسبب احتباس الماء بالجسم. بالإضافة لشرب الكثير من الماء، الجوارب الداعمة، المصنوعة من النايلون وليكرا المريح، تقوم بضغط متدرج خفيف مصمم لزيادة الدورة الدموية، والحد من ومنع التورم، وتخفيف الآلام للأرجل المتعبة. من الأفضل ارتداء هذه الجوارب إن كنت تنوين الوقوف لفترة طويلة أو أثناء السفر.

المنتجات الطبيعية المعالجة لتمدد الجلد

منتجات الجلد الموضعية يمكن أن تمنع أو تقلل علامات التمدد، فإننا نعلم أنه عندما ينمو البطن تصبح البشرة مشدودة مما يسبب الحكة. في الكثير من الأحيان، لا تقوم المنتجات العادية بحل المشكلة، وستحتاجين إلى شيء فعال أكثر لإنجاز المهمة والشعور أن بشرتك ناعمة ولا تحك. البديلان الفعالان هما الزيوت و "الزبدة" فهما مواد طبيعية تغذي البشرة. من خلال الاستخدام المنتظم، يمكن أن يمنع زيت اللوز ومستخلص نبات الأرنيكا العضوي من ظهور علامات التمدد لأنهما يعززان البشرة ويجددان الجلد المتمدد ويخفف من الحكة ويحمي البشرة.

منقي الهواء من الرطوبة

هرمونات الحمل قد تسبب تورمًا في الجيوب الأنفية. واحدة من أفضل العلاجات هي استخدام منقي الهواء ليلا مع مزيج من الزيوت المعروفة للمساعدة في الحساسية والتهاب الجيوب الأنفية.

أدوية حرقة المعدة

مع الفصل الثاني من الحمل غالبا ما تأتي حرقة المعدة. كبر الطفل يضغط على المعدة فيرتفع حمض المعدة حتى الحلق مما يسبب الإزعاج. غالبًا ما تصاب الحامل بالحرقة عندما تستلقي ولكن قد يحدث في أي وقت لذا تساعد الأدوية على تخفيف الألم فتذكري بإبقائهم في متناول يديك.

ملابس الحمل

عليك الاستثمار في بعض الملابس الحمل لأنها ستفيدك بعد الولادة أيضا فيجب أن تكون هذه الملابس مريحة لك ومناسبة لقياسك.

ملابس داخلية مريحة

أثناء هذه الفترة يبدأ حجمك بالتضاعف لذا يجب التأكد من الحصول على ملاس داخلية مريحة وجيدة مع الدعم المناسب.

 

في الأغلب ما تشعر معظم النساء بتحسن في الاشهر الثلاثة الثانية من الحمل ففي معظم الاحيان قد يكون معظم التعب والارهاق المفرط بالعظام وغثيان الصباح قد انتهى. بذلك تكتمل فرحتك بكونك حامل وسيبدأ الناس في ملاحظة التغيرات في شكلك وستشعرين قريباً بحركة طفلك الصغير وجنسه. في هذه المرحلة فرصتك للبحث عن المنتجات المناسبة لك ولطفلك وتحضير منزلك وعائلتك لاستقبال المولود الجديد. الاشهر الثلاثة الاخيرة قد تكون مرهقة بعض الشئ، لذا استغلي هذه الفترة بحكمة إن كنتي تودين التسوق واستمتعي بها بإيجابية.